إعداد وبناء الاستراتيجيات
إعداد
وبناء الاستراتيجيات:
تصميم
الاستراتيجيات وبناؤها ليس أمراً سهلاً، وتنفيذها على أرض الواقع أصعب كثيراً، وبدون
استراتيجية جيدة، تجد المنظمات والجهات المختلفة نفسها مشتتة وغير منتظمة، لذا فإن
الاستراتيجية ضرورية لضمان أن تكون كافة الإجراءات والقرارات والرؤى متوافقة في
مسار واضح.
وتسمح الاستراتيجية
للأشخاص بأداء الأدوار القيادية، ولهذا السبب تتم صناعة الاستراتيجيات عادة من
القادة والمديرين، فهي توجيهات إرشادية وهيكل تنظيمي يحدد نقاط القوة الرئيسية، ومع
اختلاف صناعة الاستراتيجيات بين إدارات المنظمات، إلا أن المبادئ ذاتها تنطبق على مستوى
الفريق أو القسم، كما أن بناء استراتيجية كاملة للشركة يتطلب جهدًا أكبر بكثير من بناء
استراتيجية الفريق.
وتُعرَّف
الاستراتيجيات كذلك بأنها الخطط التي تراعي المعوقات الداخلية والخارجية، والتعرف
على الوضع من حيث جوانب القوة التي من المهم تطويرها، وجوانب القصور التي يلزم
الاهتمام بها بشكل أكبر، لذا فإن الاستراتيجيات تساعد الجهات والمنظمات على الوصول
إلى مستهدفاتها، وإعداد استطلاعات الرأي والقياس والتقييم، وبناء الخطط
والاستراتيجيات الاتصالية والتسويقية، ومن هنا يتأكد لنا أن الاستراتيجية ضرورية
لتحقيق الأداء المتفوق، والذي يعد في نهاية المطاف الهدف الأساسي لأي مؤسسة.
وفي
المجمل، فإنه يمكن باختصار تعريف الاستراتيجية بأنها «المكان الذي ستركز فيه جهودك
لتحقيق أهدافك، وكيف ستنجح، فهي تحدد مسار عمل محدد سيأخذك من حيث أنت الآن، إلى
حيث تريد أن تكون».