blog Details

blog

الرصد والتحليل وتقارير المنصات وإدارة الأزمات الاتصالية

الرصد والتحليل وتقارير المنصات وإدارة الأزمات الاتصالية:

رأي الجمهور، وردود الفعل، والانطباع، والتصور الذهني، عوامل تمثل قوة لا يمكن إغفالها، أو تجاوزها، سواء كانت إيجابية (تساعد في معرفة التوجهات المثالية للمؤسسات والجهات والشركات، وتحسينها وتطويرها)، أو سلبية (تساعد في معالجة مكامن الخلل، وتدارك الأخطاء وتصحيحها، وبعد ذلك العمل على تحسين الصورة الذهنية والسمعة)، ما يعني أهمية تقييم الأثر المترتب عن أي أزمة.

ومع التوسع في فضاء التقنية وتزايد منصات التواصل الاجتماعي، ظهرت حاجة ملحة أكثر من أي وقت مضى لمواكبة الجمهور، حيث مثّلت هذه المنصات مساحة واسعة لانتشار الآراء، والانطباعات، وهو ما يتطلب إجراء تقارير مستمرة عنها، لقياس الأثر، وجمع المعلومات وتحليلها، ومن ثم اتخاذ القرارات الصحيحة.

لذا فإن الرصد والتحليل يمكن تعريفهما بأنهما عرض أو قياس الحالة الحالية، حيث يصف التحليل التقييمات والآراء التي يمكن أن تتم لاحقًا، لذا فإن من المهم معرفة أين تكمن المشاكل؟ إذ تحتاج الشركات والمؤسسات إلى إجابات واضحة ودقيقة، ولا يمكن الحصول عليها إلا بمساعدة المراقبة والتحليلات، ومن ثم القضاء على المشاكل على مدى طويل.

لذا، فمن المهم الاطلاع على توجهات الجمهور والعملاء، من أجل خدمتهم بشكل أفضل من خلال رصد جميع وسائل الإعلام، ومواقع الإنترنت، ووسائل التواصل الاجتماعي، والاستعانة بأدوات تقنية حديثة تعتمد على فرق عمل متخصصة تعمل على احتواء الأزمات الاتصالية كافة عند حدوثها، من خلال خطط ممنهجة ومعايير عالية الدقة، وتقارير الرصد الدورية، وقياس أثر الحملات الترويجية، والمتابعة الدورية والتطوير، وقياس السمعة المؤسسية، وبناء الأنظمة الخاصة بالرصد، وإنشاء مراكز الرصد الموسمية.

Social Share :


Search Blog

Arcive